5 ميزات أو اتجاهات تكنولوجية في الفنادق تقود طريق المستقلين
01 يناير 0001
3 أسباب تجعل من غير الممكن استبدال مُدراء الفنادق بالروبوتات
01 يناير 0001

كيف يمكن للفنادق زيادة أرباحها وأعداد نزلائها باستخدام استراتيجيات التسويق بالبيانات الذكية؟

 

ما هو التسويق بالبيانات الذكية؟ وفقاً لشركة HeBS Digital، فإن المقصود بهذا المصطلح هو الاستخدام المتوازن للبيانات الخاصة بإدارة العلاقة مع العملاء الحاليين والبيانات الخاصة بالعملاء المحتملين. فمن خلال الجمع بين هذين النوعين، تستطيع الفنادق تحقيق أقصى استفادة ممكنة من بيانات العملاء، سواءٌ كانوا سابقين أو حاليين أو محتملين، ومن ثم استخدامها لجذب المزيد من الضيوف.

كما أن التسويق بالبيانات الذكية يُمكن أن يُساعد الفنادق لكي تصبح بمثابة حلقة الوصل بين جهودها التسويقية الرقمية والإيرادات المستهدفة من خلال تحديد الجمهور المعني والحصول على المزيد من الحجوزات المباشرة.

وفي العديد من الأحيان، يستهدف الفندق ضيوفه السابقين عن طريق التسويق بالبريد المباشر ويضيع الكثير من الوقت على هؤلاء الضيوف الذين انقطع التواصل معهم منذ آخر إقامة لهم. لكن التسويق بالبيانات الذكية يمكنه مساعدة الفنادق على تحديد الضيوف المحتملين وجذبهم لإبرام الصفقات معهم. كما أن هذا الأسلوب يتيح للفنادق استهداف الضيوف المحتملين والوصول إليهم بمجرد قيامهم بالبحث عن فندق معين أو حتى عن رحلات طيران لوجهة ما. علاوة على ذلك، فإن احتمالية تحول هؤلاء الأشخاص من مجرد مشاهدين عابرين لإعلانك إلى ضيوف فعليين لفندقك مرتفعة للغاية.

 

كيف يُمكن للفنادق الاستفادة من التسويق بالبيانات الذكية من أجل زيادة معدلات الحجوزات إلى أقصى قدر ممكن؟

 

  1. استخدام البيانات المتعلقة بالعملاء

 

في البداية، يجب على الفنادق تحليل البيانات الموجودة بحوزتها. وتتمثل الخطوة التالية في تحديد النسبة المئوية للضيوف الحاليين مقارنة بأعداد الضيوف الذين يقيمون بالفندق لأول مرة، ومعرفة السمات المشتركة لضيوفهم، وكافة الأمور المشابهة. فهذه الطريقة قد تُمكن الفنادق من استهداف قاعدة العملاء المناسبة لهم.

 

  1. استهداف العملاء المناسبين في الوقت الحالي

 

بالاستعانة بالبيانات الصحيحة، تستطيع الفنادق تحديد المكان المناسب للعثور على أفضل العملاء وتكوين قاعدة مشابهة للجمهور المستهدف. وتعتبر اللحظات القليلة التي يُفاضل فيها الضيوف بين هذا الفندق وذاك بمثابة اللحظات المثالية للفنادق لجذب هؤلاء الضيوف عن طريق إرسال رسائل مخصصة لهم أو تقديم عروض خاصة بالمواعيد التي يطلبها الضيوف.

 

  1. تحسين الاستهداف المباشر والمبتكر للعملاء بالاعتماد على حملات تسويقية لجذبهم وتحديد الأشخاص الذين يحجزون بالفعل

 

باستهداف بيانات العملاء المحتملين، يمكن لمدراء الفنادق استخدام حملات تسويقية موجهة وتحديد الأسعار الفعلية للغرف الشاغرة من أجل استهداف الضيوف الذين يبحثون عن فنادق مناسبة في المدن التي سيتوجهون إليها. وعند ظهور الإعلان الإبداعي الخاص بالفندق عبر خيارات البحث المختلفة التي يستخدمها العملاء، فمن المرجح أن يختار الضيف هذا الفندق دوناً عن غيره. كما أن استخدام التسويق بالبيانات الذكية يساعد الفندق على تعزيز قيمة علامته التجارية باستمرار لعملائه المستقبليين وترسيخ اسمه في أذهانهم.

 

  1. استخدام البيانات التي يجمعها الفندق في كافة الحملات التسويقية المستقبلية:

لا ينبغي أن تكتفي الفنادق بجذب العملاء لمرة واحدة فقط وخلال فترة محدودة، فهذا الأمر يجب أن يظل متواصلاً. وبالتالي، يجب على الفنادق تحديد الطرق التسويقية الغير مجدية لتجنبها، ومعرفة الأساليب الفعالة لاستعمالها في جميع الحملات المستقبلية. وتجدر الإشارة إلى أن البيانات المجموعة والجمهور المستهدف قد يتغيران باختلاف الأشهر أو فصول السنة، ولهذا فإن التسويق بالبيانات الذكية يعتبر مثالياً نظراً لأنه يُراعي كافة هذه العوامل.

 

يعتبر موقع HospitalityNet.Org المصدر الرئيسي لهذه المقالة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات والمناقشات

كن أول من يعلق على هذه المدونة
اطلب نسخة تجريبية