إنفوجرافيك : 5 أمور ينبغي أن تكون في حسبان المستثمرين في الفنادق
11 يوليو 2019
استغلال الفن في تحسين جودة الإقامة: 7 فنادق حول العالم تقدم أفضل مجموعات فنية
01 يناير 0001

ماهو شموس ؟ وماهي علاقته بالفنادق ؟

ماهو شموس ؟ وماهي علاقته بالفنادق ؟

 

  • "شبكة المعلومات الوطنية السياحية " أحد الروافد الهامة التي تساعد في حفظ الأمن في المملكة العربية السعودية وذلك بتناقل بيانات المتعاملين مع القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين إلى الجهات المستفيدة من القطاعات الأمنية والحكومية وذلك باستخدام أنظمة تقنية وآمنة للحد من المخاطر الناجمة من  تبادل المعلومات، كما تسعى لنشر الوعي الحاسوبي لدى القطاع الخاص. وتهدف شموس لفتح قناة تبادل المعلومات لتطوير التعاون المشترك في الأعمال.

  • ونشرت وزارة الداخلية، التي تتولى مسؤولية تشغيل النظام والإشراف عليه، لائحة تنفيذية بالمنشآت التي من الممكن ممارسة أنشطتها تحت مظلة النظام وهي: مرافق الإيواء السياحي، مثل الفنادق والشقق المفروشة والاستراحات، ومكاتب تأجير السيارات، ومحال بيع وشراء الذهب والمجوهرات، إلى جانب أيضاً كل من المكاتب العقارية التي تشمل بيع وشراء واستئجار المجمعات السكنية، وأيضاً النقل العام، ومحال تشاليح السيارات، والنوادي الصحية والحراسات الأمنية الخاصة وغيرها.

  • ويحفظ النظام الحقوق المادية والمعنوية للأفراد والمؤسسات، لمنع التلاعب بأسماء الاشخاص والحد من إيواء المخالفين، إضافة إلى وضع القواعد العامة لنقل المعلومات بين وزارة الداخلية والمنشآت الحكومية والخاصة.

  • ويقوم مركز المعلومات الوطني في الوزارة بتوفير الربط التقني بين «شموس» والأنظمة الأخرى، وتقديم الخدمات التقنية إلى الجهات المستفيدة، وذلك من أجل تسهيل نقل وتبادل المعلومات المطلوبة.

  • ومن الجهات التي تقوم بإصدار ترخيص «شموس» وزارات: التجارة والاستثمار، والنقل، والشؤون البلدية والقروية، والإسكان، إضافة إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.


    المصدر:  شموس


     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات والمناقشات

كن أول من يعلق على هذه المدونة
اطلب نسخة تجريبية