4 طرق تساعد أصحاب الفنادق على الحصول على المزيد من الحجوزات المباشرة عبر قوقل
01 يناير 0001
أكثر 6 أفكار تسويقية نجاحاً للفنادق في الصيف
01 يناير 0001

9 طرق سهلة للغاية لضمان امتلاء فندقك بالنزلاء

المصدر : ehotelier

 

أحد أكثر التحديات المتكررة التي يواجهّا أصحاب الفنادق هي كيفية زيادة نسبة الحجوزات في الفندق، ولكن هناك العديد من الأفكار والحيل ضمان حجز فندقك بالكامل، إلا أن القليل منها قد أثبتت فعاليتها على المدى الطويل.

الحيلة هي أن تضع نفسك مكان النزلاء وتتخيل رحلتهم حتى تتمكن من تقديم الأنسب لهم، ومن أجل تلبية متطلبات نزلاء فندقك ينبغي عليك فهم تطلعاتهم ووضع خطة أو استراتيجية لتجعلك في مقدمة منافسيك ولجذب أكبر عدد ممكن من النزلاء. نضع بين يديك قائمة من تسعة خطوات بسيطة وسهلة التطبيق لزيادة نسبة حجوزات غرف فندقك.

  1. استهدف الجمهور والسوق الصحيح

بالرغم من أن هذه الخطوة واضحة وضوح الشمس إلا أنها من أهم الخطوات لزيادة نسبة حجوزات فندقك، وهناك فرق شاسع بين الترويج الأعمى والعشوائي والترويج المستهدف. أجمع البيانات والمعلومات من نزلاء فندقك السابقين واعرف نوعية السوق والديمغرافية التي تتعامل معها، وطبيعة أو نوع النزلاء الذين يروق لهم الإقامة في فندقك وكذلك اعرف من أي جزء من العالم أو أي جزء من دولتك يأتي منه معظم نزلاء فندقك وغيرها من المعلومات، ومن ثم ادرس تلك البيانات وأمعن التفكير فيها لمعرفة الجمهور الذي يجب عليك استهدافه.

  1. تخصيص وتصميم حزم وعروض مناسبة لفئة محددة

بعد معرفة السوق أو الجمهور الذي ستستهدفه، صمم حزم وعروض مناسبة لهذا الجمهور بالتحديد، وأعلم أن تطلعات ورغبات النزلاء تختلف من شخص لآخر، حيث تختلف رغباتهم طبقاً لأعمارهم وخلفياتهم الثقافية وأعراقهم ومهنهم ومستويات دخلهم وغيرها من العوامل، وبالتالي أحرص على معرفة أدق التفاصيل حول الفئة المستهدفة وقدم لهم عرضاً لا يمكنهم رفضه! كلما زاد شعور النزلاء بالاسترخاء في الفندق، زادت فرص زيادة عدد الحجوزات في الفندق.

  1. تعاون مع مختلف الشركات وتشارَك معهم

يُعد التشارك مع مختلف الشركات الكبرى من الاستراتيجيات الفندقية الفعالة لزيادة نسبة الحجوزات في فندقك، حيث من خلال التعامل مع مصادر متعددة للحجوزات سيتسع نطاقك، وبالتالي زيادة فرص حجز غرف فندقك. ومن أجل دفع الشركات إلى إجراء الحجزات بشكل مستقل عندما يرغبون بذلك يجب عليك تطبيق «نظام إدارة الملكية» ذكي، وهو عبارة عن نظام حاسوبي خاص بالحجز وعدد الغرف وأسعار الغرف وحسابات النزلاء الخ.

  1. أستغل المناسبات والمهرجانات الثقافية

إذا كنت غالباً ما تجد نفسك تتساءل حول كيفية زيادة معدل الحجوزات في فندقك، لا تقلق، فهذه الخطوة هي ورقة اليانصيب الرابحة! أحرص على استغلال أي حدث كبير في منطقتك لجذب النزلاء مثل المهرجانات الثقافية والمؤتمرات الضخمة والحفلات الموسيقية أو أي حدث يجذب الناس إلى منطقتك. روّج للحدث واستغله للترويج لخدماتك وفندقك، كُن مبدعاً وقدم خصومات خاصة للأشخاص الذين سيحضرون الحدث. هل تريد فكرة أفضل؟ تعاون مع مضيفي أو مديري الحدث وأطلب منهم الترويج لفندقك من خلال موقعهم الإلكتروني أو نشراتهم الإعلانية. وبهذه الطريقة من المؤكد أنك ستحظى بالمزيد من الاهتمام، وربما قد يتم حجز فندقك بالكامل، حتى لو كان ذلك لبضعة أيام فقط طوال فترة الحدث!

  1. الخصومات وبرامج الولاء وغيرها من الامتيازات

من لا يحب الخصومات! من الطبيعي أن يتوجه الشخص نحو الأشياء التي عليها خصومات، حتى لو كانت أغلى من الخيارات الأخرى المتاحة. كما يعتقد الناس من الناحية النفسية أنهم سيحصلون على أفضل صفقة عندما يرون عرض الخصم، وبالتالي قدم خصومات متنوعة لفئات مختلفة مثل الطلاب والأطفال ضمن سن معين ورجال الأعمال وغيرهم، وبهذه الطريقة ستجذب أنواع وفئات مختلفة من النزلاء، وكذلك قدم الكثير من العروض الأخرى مثل الخصومات خلال موسم الذروة.

هناك نصيحة أخرى رائعة لزيادة نسبة حجوزات غرف فندقك وهي البدء ببعض برامج الولاء الفعالة لضيوفك، علماً أن برامج الولاء هي عبارة عن استراتيجية لإغراء النزلاء للعودة مجدداً إلى فندقك أو لشراء خدمة معينة أكثر من مرة وذلك من خلال تقديم المكافآت لهم، وبالتالي برامج الولاء مهمة جداً لتشجيع النزلاء للعودة إلى فندقك مرة أخرى في المستقبل، وبرامج الولاء فعالة جداً في الفنادق كون تكلفة المكافأة أقل بكثير من تكلفة استقطاب نزلاء جدد.

وهناك استراتيجية أخرى لزيادة نسبة الحجوزات في فندقك وهي تقديم خصومات للضيوف المقيمين لفترات طويلة. في الكثير من الأحيان يتعامل أصحاب الفنادق مع وكلاء العقارات المحلية أو أصحاب العقارات ويدفعون لهم مبالغ رمزية مقابل أن يرسلوا إلى فنادقهم الأشخاص الذين يبحثون عن مكان للإقامة لفترة تتراوح بين بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

  1. أجعل خدماتك وفندقك شاملاً قدر الإمكان

من الأشياء التي قد تميزك عن غيرك هي “الشمولية”، والتي تعد من أكثر استراتيجيات تسويق الفنادق إهمالاً! ولكن ماذا نقصد بالشمولية؟ نقصد بها جعل فندقك مناسباً لمختلف فئات وأنواع الضيوف، فيما يلي بعض التوجيهات المتعلقة بالشمولية والتي من شأنها زيادة معدل حجز غرف فندقك:

  • توفير كرسي متحرك للنزلاء كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

  • توفير كراسي عالية (مرتفعة) في مطعمك للعائلات التي معها أطفال رضّع.

  • أجعل فندقك مناسباً للحيوانات الأليفة! فالفنادق المناسبة للحيوانات الأليفة قليلة جداً وبعيدة عن بعضها البعض.

  • في حال كان فندقك كبيراً أو المساحة موله كبيرة، أسمح للنزلاء بإقامة فعاليات خاصة في الفندق، مثل الاجتماعات العائلية أو حفلات الزواج أو حتى اجتماعات العمل، وذلك بناءً على حجم ممتلكاتك.

 

  1. أخلق ضجة حول منطقتك وليس موقع فندقك فحسب

في بعض الأحيان، من الطرق السهلة لجذب النزلاء إلى فندقك هو الترويج للمكان أو البلدة أو المدينة التي يوجد فيها فندقك. وبما أنك على دراية بالمنطقة، يمكنك الترويج للأماكن المهمة التي قد تكون غير معروفة لدى الأجانب، فهي شيء بسيط ولكنه مذهل، وبالتالي استغل هذه الأماكن لجذب النزلاء إلى منطقتك، هكذا تكون قد قطعت نصف الطريق، بعد ذلك قم بالترويج لفندقك ليحجزوه بناءً على احتياجاتهم ومتطلباتهم لذلك المكان، مثل تقديم عروض مخصصة لتلبية احتياجاتهم وخدمات إضافية وخصومات، أو على سبيل المثال تخصيص يوم لزيارة تلك الأماكن أو أي شيء مناسباً لهم.

  1. قدّم شيء مميز يختلف عن الجميع

هل ما زلت تعاني من تدني عدد الحجوزات بالرغم من تجربة مختلف الحيل والأفكار؟ التميّز هو الحل. قد حققت الأشياء “التقليدية” نجاحاً في الماضي، ولكن قد سئمت الناس من الأمور التقليدية والعادية، وبالتالي يجب عليك البحث عن شيء مميز غير موجود في المناطق والفنادق المجاورة.

ينجذب الناس عادتاً نحو الأشياء الخارقة: مثل الأكبر، الأطول، الأصغر، الأوسع، الأول وما شابه، ولكن للحصول على مثل هذه الأشياء الخارقة لا بد من وجود استثمار ضخم، وقد يمكن الحصول على بعضها من خلال الإبداع أو ابتكار أشياء جديدة. يمكنك إعادة تشكيل صورة الفندق عن طريق تبني فكرة أو أجواء لا يمكن للضيوف تجربتها في أي مكان آخر، مثل تحويل أجواء فندقك لتصبح مثل الأجواء في الخمسينات، أي الرجوع إلى حقبة من الماضي. أو أجواء خيالية مثل سيد الخواتم «Lord of the Rings» أو حرب النجوم «Star Wars»، أو أي شيء غير تقليدي!

فكّر ملياً حول الأجواء وتأكد من أنها مثيرة للإعجاب، هذا سيساعدك على الحصول على المزيد من النزلاء المحتملين، وبالتالي يزيد من نسبة حجوزات غرف فندقك، وأعلم أن النزيل السعيد سيجلب المزيد من النزلاء.

  1. تفاعل مع الجمهور عبر الإنترنت

أخيراً، لا تستهين أبداً بتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على زيادة عدد الحجوزات في فندقك. إن التفاعل مع جماهيرك عبر الإنترنت يقطع شوطاً طويلا في بناء الثقة بين النزلاء المحتملين، وعندما تكون نشيطاً على مواقع المراجعات أو مواقع التقييم وكذلك الرد على الاستفسارات المرسلة بواسطة الضيوف المحتملين، فأنت تبين لهم أنك تهم لأمرهم، وليس هذا فحسب، بل يدل أيضاً على أنك تأخذ عملك على محمل الجد. أيضاً، وبالطبع يجب عليك أن تبقى على تواصل دائم معهم.

 

تساعدك هذه النصائح العملية التسعة على زيادة نسبة حجوزات غرف فندقك بفعالية. وبالطبع لن تتغير الأحوال بين عشية وضحاها فيما يتعلق بأمر حجز فندقك بالكامل، فإن الخطوات الصغيرة في الاتجاه الصحيح ستجلب لك نتائج إيجابية بكل تأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات والمناقشات

كن أول من يعلق على هذه المدونة
اطلب نسخة تجريبية